أغرب امتحان جامعي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أغرب امتحان جامعي
قصة أغرب امتحانجامعي:
أثار ضحك الطلاب..
واندهاش المراقبين.. وغضب القسم في الرياض ...
المكان: قاعة جامعية بكلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود بالرياض،والزمان: الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الحالي، والمناسبة: اختبار مادة مبادئ القانون ضمن مقررات السنة الأولى لقسم القانون.
وبعد أن توافد طلاب خمس شعبدراسية إلى قاعات الامتحان وأخذ المراقبونمواقعهم، وزعتكراسات الإجابة، ولم يتبقَإلا إشارة البدء في أجواء لم تخل من قلق ظاهرعلى محيا القانونيين السعوديين الجدد. وجاءتاللحظة المنتظرة بتوزيعالأسئلة التي أثارتردود فعل فاجأت الجميع، فضجت القاعات بالضحك،واندهشالمكان قبل المراقبين، فقد صيغت أسئلةالامتحان الأربعة بطريقة غير معتادةمرفق صورةمن ورقة الإختبار) الأسئلة التيأثارت الضحك في القاعة كانت مثار مناقشة طلابية بعد مغادرتها، فقد رأى بعضهم أن هذا الأسلوب ساعده على كسر حدة الامتحان، ورأى غيره أن «الأسئلة حملت استخفافاً بالمقرر والطالب والموقف كله»، واعتبر ثالث أن الأسلوب جيد ولكن الأستاذ بالغ في الأمر على نحو خادش .
قسم القانون من جانبه استدعى أستاذ المادة وحذره من تكرار هذا الأسلوب الذي اعتبره القسم غير مقبول، وشهد مكتب رئيس القسم نقاشاًساخناً بلغ حد الملاسنة جراء إصرار الأستاذعلى سلامة أسلوبالأسئلة من الناحيتين العلمية والتربوية.
«الشرق الأوسط» توجهت إلى أستاذ المادة، وهو المحاضر محمد الشمري، 49 عاماً ،الذي يحمل درجة البكالوريوس في تخصص القانون والشريعة من جامعة الكويت، ودرجة الماجستير في القانون الخاص من جامعة اكسن بيرفرانس الفرنسية، وكان بدأ مشروعه في دراسة الدكتوراه فيجامعة نيس الفرنسية، إلا أن ظروف أحداث سبتمبر قادته للعودة إلى الرياض، على أساس سفره من جديد إلى فرنسا خلال الفترة المقبلة لإتمام مرحلة الدكتوراه .
وكشف الشمري أنهذا الامتحان هو أول تجربة له في هذا الاتجاه،وان عدم رضاهعن مستوى الطلاب هو ما جعله يؤجل فكرة استخدام هذا الأسلوب منذ بدء مهمته في القسم قبل سنتين، وان الهدف من الإجراء هو التقليل من رهبة الامتحان . وذكر أن «الضحالة العلمية» لدى بعض الأكاديميين السعوديين هي ما دفعتهم إلىانتقاد أسلوبه، وأصر علىسلامة موقفه من الناحيتين العلمية والتربوية،
ودعا « الزملاء المعترضين إلى الاحتكام إلىالقرآن والسنة»، إلا أنه عاد وأكد انه سيستجيبلطلب القسم بالعودة إلى النمط التقليدي للأسئلة . واكد أن استخدامهللهجة العامية يأتي ضمن سياق مبرر، وان مقدمات الأسئلة كانت ذات طابع أدبي مستشهداً بقبول الطنطاوي والعقاد لاستخدام العامية ضمن النص الأدبي، ومعتبرا في السياق ذاته أن استخدامه لتعبير «أكل عليه الدهر وشرب وبال» ضمن السؤال الأول لا يمثل خروجا على الآداب العامة، مؤيدا رأيه بترديد الفقيه الحنبلي ابن الجوزي لما اعتبره ألفاظابذيئة في «أخبار الحمقى والمغفلين» و«الأذكياء » ،
كما برر صيغة السؤال الثالث بأن لا حياء في العلم، وان الطلبة الذين هم جمهور هذه الأسئلةهم من البالغين الذين لا ضرر في استخدام هذه اللغة معهم . وحول تسجيله لمواقف اجتماعيةوايديولوجية في أسئلة امتحان يفترض أن يكون أداة لقياس التحصيل العلمي وليس تسجيل المواقف،قال إن الامتحان هو جزء منالتعب ..
أثار ضحك الطلاب..
واندهاش المراقبين.. وغضب القسم في الرياض ...
المكان: قاعة جامعية بكلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود بالرياض،والزمان: الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الحالي، والمناسبة: اختبار مادة مبادئ القانون ضمن مقررات السنة الأولى لقسم القانون.
وبعد أن توافد طلاب خمس شعبدراسية إلى قاعات الامتحان وأخذ المراقبونمواقعهم، وزعتكراسات الإجابة، ولم يتبقَإلا إشارة البدء في أجواء لم تخل من قلق ظاهرعلى محيا القانونيين السعوديين الجدد. وجاءتاللحظة المنتظرة بتوزيعالأسئلة التي أثارتردود فعل فاجأت الجميع، فضجت القاعات بالضحك،واندهشالمكان قبل المراقبين، فقد صيغت أسئلةالامتحان الأربعة بطريقة غير معتادةمرفق صورةمن ورقة الإختبار) الأسئلة التيأثارت الضحك في القاعة كانت مثار مناقشة طلابية بعد مغادرتها، فقد رأى بعضهم أن هذا الأسلوب ساعده على كسر حدة الامتحان، ورأى غيره أن «الأسئلة حملت استخفافاً بالمقرر والطالب والموقف كله»، واعتبر ثالث أن الأسلوب جيد ولكن الأستاذ بالغ في الأمر على نحو خادش .
قسم القانون من جانبه استدعى أستاذ المادة وحذره من تكرار هذا الأسلوب الذي اعتبره القسم غير مقبول، وشهد مكتب رئيس القسم نقاشاًساخناً بلغ حد الملاسنة جراء إصرار الأستاذعلى سلامة أسلوبالأسئلة من الناحيتين العلمية والتربوية.
«الشرق الأوسط» توجهت إلى أستاذ المادة، وهو المحاضر محمد الشمري، 49 عاماً ،الذي يحمل درجة البكالوريوس في تخصص القانون والشريعة من جامعة الكويت، ودرجة الماجستير في القانون الخاص من جامعة اكسن بيرفرانس الفرنسية، وكان بدأ مشروعه في دراسة الدكتوراه فيجامعة نيس الفرنسية، إلا أن ظروف أحداث سبتمبر قادته للعودة إلى الرياض، على أساس سفره من جديد إلى فرنسا خلال الفترة المقبلة لإتمام مرحلة الدكتوراه .
وكشف الشمري أنهذا الامتحان هو أول تجربة له في هذا الاتجاه،وان عدم رضاهعن مستوى الطلاب هو ما جعله يؤجل فكرة استخدام هذا الأسلوب منذ بدء مهمته في القسم قبل سنتين، وان الهدف من الإجراء هو التقليل من رهبة الامتحان . وذكر أن «الضحالة العلمية» لدى بعض الأكاديميين السعوديين هي ما دفعتهم إلىانتقاد أسلوبه، وأصر علىسلامة موقفه من الناحيتين العلمية والتربوية،
ودعا « الزملاء المعترضين إلى الاحتكام إلىالقرآن والسنة»، إلا أنه عاد وأكد انه سيستجيبلطلب القسم بالعودة إلى النمط التقليدي للأسئلة . واكد أن استخدامهللهجة العامية يأتي ضمن سياق مبرر، وان مقدمات الأسئلة كانت ذات طابع أدبي مستشهداً بقبول الطنطاوي والعقاد لاستخدام العامية ضمن النص الأدبي، ومعتبرا في السياق ذاته أن استخدامه لتعبير «أكل عليه الدهر وشرب وبال» ضمن السؤال الأول لا يمثل خروجا على الآداب العامة، مؤيدا رأيه بترديد الفقيه الحنبلي ابن الجوزي لما اعتبره ألفاظابذيئة في «أخبار الحمقى والمغفلين» و«الأذكياء » ،
كما برر صيغة السؤال الثالث بأن لا حياء في العلم، وان الطلبة الذين هم جمهور هذه الأسئلةهم من البالغين الذين لا ضرر في استخدام هذه اللغة معهم . وحول تسجيله لمواقف اجتماعيةوايديولوجية في أسئلة امتحان يفترض أن يكون أداة لقياس التحصيل العلمي وليس تسجيل المواقف،قال إن الامتحان هو جزء منالتعب ..
قطر الندى- مشرف...
- عدد المساهمات : 162
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
رد: أغرب امتحان جامعي
ولا احلى من هالامتحان هههههههههه
ملاك- عضو متميز
- عدد المساهمات : 263
نقاط : 391
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 30
الموقع : رام الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى